السبت. مايو 4th, 2024

 جوبا-الصومال-29-12-2020

لقي ستة مدنيين على الأقل مصرعهم مساء أمس الإثنين عندما اصطدمت مركبتهم بلغم أرضي في منطقة جوبا السفلى جنوب الصومال.

 وتعرضت السيارة التي كان الضحايا على متنها لعبوة ناسفة يشتبه في أنها زرعت على طريق دوبلي-تابتا، ولم تعلن أية جهة على الفور مسؤوليتها عن الحادث. يذكر أن “حركة الشباب” التايعة لتنظيم”القاعدة” تنشط في إقليم جوبا السفلى بولاية جوبالاند وتثير فيه بين الحين والآخر مشاكل أمنية بواسطة التفجيرات و الإغتيالات  .

وكان 16 من عناصر وقيادات الحركة قد لقوا مصرعهم في عملية عسكرية شنها الجيش الصومالي في 19 ديسمبر الجاري. وذكر الجيش الصومالي، آنذاك،في بيان نقلته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية، أن العملية العسكرية التي نفذتها قوات الكوماندوز الوطنية جرت في منطقة جمامي التابعة لمحافظة جوبا السفلى جنوب الصومال. وكان مسلحون من حركة الشباب الإرهابية، قد شنوا في 17 نوفمبر الماضي هجوما قويا على قاعدتين لقوات مشتركة في محافظة جوبا السفلى جنوب الصومال.

وتحدثت وسائل إعلام محلية، عن أن القاعدتين تضمان قوات صومالية وكينية تعمل ضمن بعثة الإتحاد الإفريقي لحفظ السلام. وتقاتل حركة الشباب الحكومة في الصومال منذ أكثر من عقد وتنفذ اغتيالات منظمة وهجمات إرهابية وحرب عصابات بعد تحريرالمدن الرئيسية من سيطرتها بالتعاون بين القوات الصومالية والإفريقية والأمريكية.