الأثنين. مايو 6th, 2024

كنشاسا-الكونغو-الديمقراطية-09-12-2020


أظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اشتباكات عنيفة بالأيادي داخل البرلمان.

وأدت الاشتباكات إلى إصابة نائب واحد على الأقل في المواجهات التي جرت باستخدام مقذوفات داخل “قصر الشعب” بين أنصار الرئيس فيليكس تشيسكيدي وأنصار الأغلبية البرلمانية الموالية لسلفه جوزيف كابيلا، وفق المصدر نفسه.

وأجبرت الشرطة على التدخل لفض النزاع العنف وتمركزت في البرلمان.

في اليوم السابق، قام نواب مؤيدون لتشيسكيدي بتكسير مكاتب في قاعة الجلسات للحيلولة دون عقد جلسة برلمانية.
وتولّى الرئيس فيليكس تشيسيكيدي مهامه كخامس رئيس لجمهورية الكونغو الديمقراطية في أول انتقال سلمي للسلطة عام 2019، ويلقبخ انصاره ب”فاتشي” .

وكان تشيسكيدي في خلافه مع الرئيس السابق جوزيف كابيلا كابانغي الذي قاد الكونغو طيلة 18 عاما أكبر بلد في أفريقيا جنوب الصحراء.

ويدخل الرجلان التاريخ بصفتهما أول رئيسين يقومان بعملية انتقال بلا عنف في تاريخ جمهورية الكونغو التي شهدت انقلابين عام 1965 وعام 1997، واغتيال رئيسين هما باتريس لومومبا في 1961 ولوران ديزيريه كابيلا في 2001، وحربين دمرتا شرق البلاد بين 1996 و2003.

فرغم وجود كلمة “الديمقراطية” في اسم البلد إلا أنه لم يعرف أيّ انتقال سلمي للسلطة في تاريخه.

وتقع جمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط وجنوب قارة إفريقيا حيث يحدها من الشمال والشرق والغرب والجنوب كل من الدول المجاورة ويبلغ عدد سكانها حوالي 85.026.000 مليون نسمة بالاضافة إلي أنه يوجد أكثر من مائتين لغة محلية يتحدث بها أهل وسكان جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وينصّ دستور جمهورية الكونغو الديمقراطية على أن نظام الحكم رئاسي، ويُمنح رئيس الجمهورية سيطرة شبه كاملة على الحكومة، كنشاسا عاصمة جمهورية كونغو الديموقراطية و أكبر مدينة فيها وتقع على الضفة الجنوبية لنهر الكونغو (زائير) الحكومة الوطنية.