الخميس. مايو 2nd, 2024

القاهرة-مصر-08-12-2020


أكد رئيس البرلمان العربي،عادل بن عبد الرحمن العسومي، أن البرلمان أطلق خلال مايو الماضي مبادرتين للتصدي للتدخلات التركية والإيرانية في الدول العربية، آملا أن تريا النور والتقدير الكامل وأن يتم تفعيلهما، خاصة أن الجميع يعلم أن التدخل التركي والإيراني أصبح خطرًا يجب عدم السكوت عنه.

وعبر العسومي، في حوار مع “العين الإخبارية” عن تفاؤله بشأن جلسات الحوار الليبي- الليبي وقال:ندرك جيدًا أن الشعب الليبي واعٍ ويستطيع حل مشكلاته بنفسه، من خلال دعم عربي.

إلا أنه استدرك قائلا: الحوار الليبي لن ينجح ولن تنتهي معاناة الليبيين ولم شملهم قبل خروج تركيا من البلاد، لأن النظام التركي يمارس انتهاكات حقيقية ضد سيادة الدولة، ويلعب دورًا سيئًا وخطيرًا داخل ليبيا، بدعم أطراف معينة حتى لا يتم التوصل لإنهاء الأزمة، لأنهم بوضوح يريدون ليبيا بهذا الشكل الذي يضمن لهم الإستحواذ على مقدراتها وثرواتها”.

وأضاف أن “الأزمة الليبية ليست بالأزمة التي يصعب حلها، لكن تحتاج إلى وجود إرادة ليبية حقيقية، وهو ما لمسه الجميع من خلال الحوار علاوة على رفع أنقرة وغيرها يدها عن ليبيا، كما أن بقاء تركيا في البلاد سيؤدي إلى تمددها داخل الأمة العربية، وهو أمر مرفوض تمامًا ومحزن في نفس الوقت”.

وتحدث عن خطر تنظيم الإخوان، مؤكدا بقوله:”نرفض بشكل واضح وصريح أن يتم زج الدين الإسلامي بأي سلوكيات خاطئة.. ديننا دين سماحة وسلام، وحصر الدين في طائفة معينة خطر”.
من جهة أخرى،قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه القبرصي والأردني، إن “تركيا تنقل المرتزقة إلى ليبيا وتعمل على تعريض الأمن والإستقرار في المنطقة للخطر”