الجمعة. سبتمبر 20th, 2024

مقديشو-الصومال-08-12-2020


شارك رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرقي الصومال سعيد عبد الله “دني” في مؤتمر منتدى الشراكة من أجل الصومال المنعقد بالعاصمة الصومالية مقديشو.

ودعا الرئيس “دني ” في كلمة ألقاها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مدينة غروي عاصمة الولاية، الحكومة الفيدرالية إلى سحب قواتها من إقليم “غدو” بولاية جوبالاند لإجراء الانتخابات النيابية الفيدرالية.
وشدد الرئيس في معرض حديثه عن قضية لجنة الانتخابات الخاصة بالمنحدرين من الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) على أن تتم عملية انتخاب أعضائها بالتشاور مع السياسيين المنحدرين من تلك الأقاليم.

وأشار رئيس الولاية إلى أهمية أن تكون الانتخابات الفيدرالية بعيدة عن تدخل الحكومة الفيدرالية، كما شدد على ضرورة عقد اجتماع يشارك فيه أصحاب المصلحة السياسية لإعادة النظر في بنود من اتفاقية الانتخابات المبرمة بين الحكومة الفيدرالية والولايات.

وتطرق “دني” إلى قضية استغلال الثروة النفطية في الصومال وأوضح أن إدارته تدعو إلى عدم الإسراع إلى منح تراخيص استشكاف النفط إلى الشركات الأجنبية حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين الاطراف الصومالية واستكمال القوانين الضرورية بشأن استغلال تلك الثروة.

وأعلنت حكومة ولاية جوبالاند  أنه لن تعقد انتخابات في إقليم غدو بالولاية ما لم تسحب الحكومة الفيدرالية قواتها  من الإقليم.

ودعت إدارة رئيس الولاية أحمد مدوبي رئيس البلاد محمد عبد الله فرماجو إلى الوفاء بوعده بسحب القوات وتنفيذ الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية في 17 سبتمبر 2020.

وكانت الحكومة الفيدرالية قد نشرت قوات في إقليم غدو مطلع هذا العام بعد تدهور العلاقات مع جوبالاند، واشتبكت القوات في قتال مميت مع قوات جوبالاند التي أجبرت بالعبور إلى الجانب الكيني.

وقد حثت الولايات المتحدة الرئيس فرماجو في وقت سابق على سحب القوات التي أرسلها إلى إقليم غدو ووصفت ذلك بأنه إهدار للموارد اللازمة لمحاربة جماعة الشباب المتشددة.

يأتي الاحتجاج الأخير لأحمد مدوبي في الوقت الذي يرفض فيه فرماجو دعوات جماعات المعارضة لإعادة تشكيل لجنة الانتخابات الفيدرالية المؤقتة التي انتخبت يوم السبت رئيسا ونائبا.