الجمعة. أبريل 19th, 2024

بلدوين-الصومال-05-12-2020


شهدت أمس الجمعة،مدينة بلدوين، مركز إقليم هيران بولاية هيرشبيلي الصومالية، قتالا بين مسلحي جبهة إنقاذ إقليم هيران بزعامة الجنرال أبوبكر حود، وقوات الحكومة الصومالية.

واستولى المسلحون في الصباح الباكر على منطقة “كوشن” في مديرية والمناطق المؤدية إلى مطار “أوغاس خليف” في بلدوين.

وحاولت قوات الأمن والجيش إجبار المسلحين على الإنسحاب من المناطق التي استولوا عليها الأمر الذي أدى إلى قتال عنيف دار بين الطرفين أسفر عن إصابات في صفوفهما .

من ناحية أخرى شهدت مدينة بلدوين مظاهرات شارك فيها المئات وعبر المتظاهرون عن معارضتهم الشديدة لإدارة ولاية هيرشبيلي وزيارة كان يرتقب أن يقوم بها رئيس الولاية علي عبد الله حسين غودلاوي يوم أمس الجمعة إلى بلدوين والتي كانت سبب التوتر الذي شهدته المدينة.

وأكد المتظاهرون الذين قطعوا الطرق بالحجارة تأييدهم الكبير للجنرال حود الذي يقود المليشيات المناوئة لإدارة هيرشبيلي، وأشاروا إلى أنهم بصدد تشكيل ولاية جديدة لإقليم هيران، وقد أدى القتال والمظاهرات إلى تأجيل رئيس ولاية هيرشبيلي مرة أخرى.

وكان مسؤولون كبار في ولاية هيرشبيلي ومن بينهم نائب رئيس الولاية يوسف دبغيد ورئيس برلمان الولاية عبد الحكيم لقمان ووزير الداخلية في الحكومة الفيدرالية الجنرال مختار حسين أفرح، وجميعهم ينحدرون من إقليم هيران، وصلوا إلى بلدوين لحل الخلاف القائم لكنهم لمن ينجحوا في ذلك حتى الآن